الرئيسية / مونوغرافية جماعة عين الشقف

مونوغرافية جماعة عين الشقف

1 ـ الموقع الجغرافي وتاريخ الجماعة:
تقع جماعة عين الشقف على هضبة سايس التي توجد على ارتفاع يتراوح بين 380 متر شمالا و 600 متر جنوبا، وينبثق اسمها من عين تنبع من صخرة الغرانيت، وتحد شمالا بمدينة فاس والجماعة القروية سبع رواضي وجنوبا باقليم صفرو وشرقا بجماعة أولاد الطيب وغربا بجماعتي عين الشكاك ولقصير ، كما تعتبر البوابة الشرقية لمدينة فاس عبر الطريق السيار فاس-الرباط كما يعبر ترابها الطريق السيار الرباط-وجدة.
ـ المساحة : 153 كلم2.
ـ عدد الدواوير : 38 دوارا.
ـ المراكز المحددة : (02).
 مركز عين الشقف: أحدث بموجب المرسوم رقم 1032-97-2 الصادر في 15 يناير 1998.
 مركــــــــــــز راس المـــــــاء: أحدث بموجب المرسوم رقم 1046-97-2 الصادر في 08 يناير 1998.

الأقطاب الحضرية:
 القطب الحضري سايس.
 القطب الحضري راس الماء.

معطيات تاريخية :
أحدثت الجماعة بمناسبة أول تقسيم جماعي سنة 1959بموجب المرسوم رقم 2-59-1834 المؤرخ في فاتح جمادى الثانية 1379 (02 دجنبر 1959) بإحداث وتعداد الجماعات الحضرية والقروية للمملكة. خلال التقطيع الإداري لسنة 1992 حذفت من تراب الجماعة عدة مناطق وتم إدماجها بمدينة فاس كأحياء الأدارسة، الفرح، بدر ,زواغة، بنسودة…
يتكون سكان الجماعة من قبيلة “السجع” التي كانت تستوطن ضواحي المدينة المنورة قبل نزوحها إلى المغرب الأقصى حوالي القرن الثالث عشر الميلادي. وهي من قبائل الجهة الشرقية بالمغرب، وتدعى أيضا ب (الشجع) تحدها شرقا قبيلة أنجاد، وشمالا قبائل بني يزناسن، وغربا قبيلة بني وكيل، وجنوبا قبيلة زاغـو، وقاعدتها مدينة عين سيدي ملوك (العيون الشرقية).

2معطيات ثقافية :

تتوفر الجماعة على فلكلور محلي يتمثل في اهازيج محلية والفروسية وتعرف القبيلة بإتقانها للفروسية وتربية الخيول.

-الوسط الطبيعي:
أ ـ المناخ :
يعتبر مناخ جماعة عين الشقف مناخا قاريا ويتميز بدرجات الحرارة تتراوح بين °13 و°36 ويبلغ متوسط التساقطات المطرية السنوية 420 مم الشيء الذي يشجع الفلاحين على الاستقرار، أما الرياح فتهب غالبا من الشمال الغربي.

ب ـ التضاريس :
تقع جماعة عين الشقف على هضبة سايس، وتتكون التربة من الحمري وهي أراضي تمتاز بالخصوبة خصوصا المنطقة الشمالية، أما المنطقة الجنوبية فتتكون من التبرس والرمل حيث توجد عدة محافر رملية ومقالع حجرية وهي في مجملها أراضي عرشية حيث أن ثلثي سكان الجماعة يشغلونها حسب الأعراف المحلية.

 %

المساحة “هكتار”

التضاريس

98

14 240 السهول والهضاب

02

250

التلال

100 14 490

المجموع

ج ـ الغطاء النباتي :
تغطي غابة عين الشقف جزءا مهما من تراب الجماعة يقدر ب64 هكتارا وتتكون من أشجار الصنوبر والأوكليبتوس، هذا بالإضافة إلى وجود مساحات خضراء مهمة مغطاة بأشجار مثمرة كأشجار الزيتون واللوز على شكل ضيعات فلاحية تقدر مساحاتها ب 2077 هكتار ، كما توجد بها مساحات شاسعة مخصصة للرعي مما ساعد على استقطاب عدد من الرعاة الرحل.

د ـ الموارد المائية :

 تعتبر جماعة الشقف خزانا مائيا يزود المنطقة ومدينة فاس وكذا مدينة مكناس بالماء الشروب، وهي الفرشة المائية الجوفية سايس. وتنقسم إلى الفرشة السطحية على عمق 40 متر والفرشة الباطنية على عمق 200 متر.

كما تتوفر الجماعة على منابع مائية كمنبع عين الشقف ومنبع عين السمن ويمر عبرها ثلاثة أودية وهي واد عين الشقف وواد عين السمن وواد بوركايز بالإضافة إلى عدة آبار.

3 ـ ديمغرافية الجماعة:

حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط فإن عدد سكان جماعة عين الشقف يقدر ب 35016 نسمة حسب إحصاء 2004 .

أما مجموعة ساكنة الجماعة حسب إحصاء 2014 يقدر حاليا بحوالي 55000 نسمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *